DANMACHI شرح لبعض المصطلحات التي وردت في أنمي


شرح لبعض المصطلحات التي وردت في أنمي DANMACHI

 * هذا الشرح فيه (SPOILERS) لمن لم يتابع الأنمي لذا يستحسن مشاهدة حلقة أو إثنان قبل الإطلاع عليه.

* التسميات التي وقع تغييرها في هذه الترجمة : (إله/سيد) - (إلهة/سيدة) - (بركة/عطِيّة) - (النعيم/العالم الآخر).

* تم إدراج شرح إضافي في بعض الحلقات لمصطلحات معينة :

(مخلوقات - أسلحة - شخصيات - تسميات "الآلهة من الميثولوجيا النوردية أو الإغريقية").

* قصة الأنمي : MAL

" DUNGEON/FLOORS "

الدنجون هو عبارة عن متاهة كبيرة من الطوابق فيها عدد لا يحصى من المداخل والمخارج. بعض المعلومات تقول بأن عدد طوابق

الدنجون غير محدود وقد تكون متصلة بعالم الشياطين أو الجحيم. قيل أيضًا أن الدنجون عبارة عن كيان حي قادر على إصلاح

الأضرار التي يتعرض لها... جل الوحوش التي تتواجد هناك لها مقدار معين من القوة حسب رقم الطابق.

"وحوش الطوابق العليا أضعف من وحوش الطوابق السفلية" هذه المعلومة وردت في صفحة الـ Wiki الخاصة برواية هذا الأنمي...

بمعنى أنه على عكس ما قد يظنه البعض بأن طوابق الدنجون لها ترتيب تصاعدي نحو الأعلى إلا أنها ليست كذلك بل كلما نزل المغامر

إلى طابق معين إزدادت الوحوش التي سيواجهها قوة.

- الطابق العلوي (رقم 1) : خاص بالمغامرين الجدد ويحتوي على وحوش ضعيفة.

- الطابق رقم 2 (أسفل الطابق رقم 1) : فيه وحوش ضعيفة أيضًا لكنها أشد قوة من تلك الموجودة في الطابق الأول.

- ...

(كلما نزل المغامر نحو الأسفل كلما زاد الطابق صعوبة)

المصدر : DANMACHI WIKI

" FAMILIA "

الفاميليا (عائلة بالمعنى التقريبي) هي مجموعة من المغامرين التابعة لأحد الأسياد (إله). بعض أفراد هذه المجموعة أو العائلة يحصلون

على عطِيّة (بركة) من السيد الذي يخدمونه... هذه العطِيّة عبارة عن قوة قابلة للتطور والإزدياد بعد كل مواجهة ضد وحوش الدنجون.

لكل عائلة إهتمام معين. مثلًا عائلة لوكي تسعى لإستكشاف الدنجون وعائلة هيفيستوس تهتم بصناعة الأسلحة

ذات الجودة العالية... عائلة سوما غامضة بعض الشيء وإهتمامها منصب على صنع النبيذ، قيل أنه لديها نوع من النبيذ ذو جودة عالية

لا يباع في الأسواق وإنما تقدم جرعات منه إلى أفراد العائلة الذين يجمعون قدرًا وفيرًا من المال (ينفقونه على عملية التخمير لاحقًا)...

عائلة مياها متخصصة في صناعة الأدوية وتوفير الأعشاب الطبية...

" ABILITY "

بعد أن يحصل المغامر على عطِيّة السيد الذي يخدمه تصبح لديه مجموعة من القدرات القابلة للتطور بعد مواجهة وحوش الدنجون.

أهم القدرات التي تم ذكرها : القوة/الصلابة وتتطور بعد مواجهة الوحوش... كلما تعرض المغامر إلى إصابات وقاوم ألمها ثم إستمر

في مواجهته للمخلوقات التي تتواجد في الدنجون كلما زادت قوته وصلابته...

الرشاقة أيضًا قدرة ضرورية تتطور كلما راوغ المغامر هجمات وحوش الدنجون وتفاداها.

هذه القدرات في تطور مستمر طالما لدى المغامر رغبة ملحة لكي يزداد قوة...

(SPOILER)

هناك نوع من القدرات الخاصة التي قد تظهر عند بعض المغامرين لسبب معين.

مثلًا المغامر بيل كرانيل (البطل) حصل على قدرة نادرة جدًا تسمى (Realis Phrase)

بفضل هذه القدرة صار تطور المغامر بيل كرانيل يزداد بوتيرة سريعة للغاية.

جميع قدرات المغامر تقاس طبقًا لعدد معين من النقاط... مجموع هذه النقاط يمثل الحصيلة الإجمالية لتلك القدرات.

(كل قدرة تنتمي لصنف معين/رتبة بحسب عدد النقاط... سيتم شرح الأصناف/الرتب لاحقًا)

 " STATUS/STATS "

كل مغامر حصل على عطِيّة من أحد الأسياد يصبح لديه Status (الفريق الفرنسي ترجمها Stats/إحصائيات)

حسب ما وصلت إليه من معلومات الـ ترتيب/حالة/Status هو تقرير يشمل قدرات المغامر وآخر تطوراته (المستوى، صنف ونقاط كل

قدرة، نقاط الصحة، القدرات الخاصة...).

تسجل كل معلومات الـ Status على ظهر المغامر في شكل كتابة هيروغليفية (يتم حفظ هذه المعلومات في ورقة لكي يطلع عليها

المغامر بنفسه).

تقريبًا هذا جل ما توصلت إليه سأقوم بتحديث الموضوع في حال توفر أدلة ومعلومات أكثر وضوحًا.

" RANK/RANKING "

تصنيف القدرات يتم حسب عدد النقاط المُسندة لكل قدرة (الأمر شبيه بألعاب الـ RPG)

الأصناف كالتالي:

  (0-99 I) < (100-199 H) < (200-299 G) < ... < (800-899 A) < (900-999 S)

(الصنف SS لم يذكر حتى الآن لكن قد تظهر معلومات في قادم الأحداث عن مثل هذا المستوى الخارق)

(SPOILER)
  
في الحلقة الثامنة بعد أن خاض بيل قتالًا عنيفًا ضد المينوتوروس تطورت جل قدراته إلى الصنف S...
  
بإختصار الصنف S هو مستوى علي جدًا من القدرة نادرًا ما يصل إليه المغامرون في فترة وجيزة و يقال بأنه قد يستغرق مغامرٌ
   
سنة كاملة ليبلغ هذا الصنف وقد يعجز غالبًا عن ذلك.

كلما زاد عدد النقاط المُسند لكل قدرة كلما ارتقى تصنيفها ويعود إلى الصفر إن ارتفع مستوى المغامر.

" LEVEL "

المستوى هو تقييم للمغامر في حد ذاته وليس لقدراته فقط... كلما تطور المغامر وكثرت مواجهاته لوحوش الدنجون كلما ارتفع مستواه.

لكن الأمر ليس سهلًا...  قد يتطلب ارتفاع مستوى المغامر مواجهات شرسة مع خصوم كُثر غاية في القوة (عدد النقاط المُسند لا دخل

له في ارتفاع مستوى المغامر)...

بالإستناد إلى تصنيف القدرات ومستوى المغامر يمكن تحديد الطابق الذي يتناسب مع قوة المغامر:

Level 1 Adventurers

(الصنف المطلوب في جل القدرات لكي يتناسب الطابق مع قوة المغامر) أرقام الطوابق

1-4th Floor (I to H)

5-7th Floor (G to F)

8-10th Floor (E to C)

11-12th Floor (B to S)

" HEALTH POINTS/HIT POINTS "

نقاط الحياة أو ما يعرف بنقاط الصحة هو مخزون من القدرة على تحمل الضرر... هذا المخزون يرتفع أو ينخفض إعتمادًا على

سير المواجهة بين المغامر ووحوش الدنجون... إثر قتال عنيف قد تنخفض نقاط الصحة بمقدار معين لكن سرعان ما تعود للإرتفاع

في حال كانت الغلبة للمغامر...عادةً في ألعاب الفيديو قد يتراجع أداء اللاعب إثر إنخفاض حاد لنقاط الصحة الخاصة به

وإن إستمر الإنخفاض ووصل المخزون إلى الصفر سيخسر اللاعب ويضطر لتكرار اللعب. لكن إلى الآن لم يتبين إن كان هذا الأمر

ينطبق على المغامرين.

(SPOILER)
  
في الحلقة الثامنة بعد أن خاض بيل قتالًا عنيفًا ضد المينوتوروس أغمي عليه وسُميت تلك الحالة بالـ Mind Zero

كذلك تعرض لحالة سابقة سُميت بالـ  Mind Down (في الحلقة الخامسة)

كلتا الحالتين يعرفان بما يسمى Power Strain Blackout (فقدان الوعي بسبب الإجهاد والتفريط في استخدام القوة)

إلى الآن لم يتبين إن كان لنقاط الصحة علاقة بالأمر بالإضافة للإجهاد الناجم عن الإستخدام المفرط للسحر أو للقدرات الأخرى.

ملاحظة: هذه المعلومات قابلة للتغيير في حال توفر أدلة أكثر وضوحًا.